اخبار السعودية اليوم - أمور رائعة ستحصل لـ"الشرق الأوسط" في حال سقوط النظام الإيراني.. تعرَّف عليها

سبق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة
أبرزها: تعزيز السلام العالمي وتوقُّف حرب وعزلة حزب الله والنظام السوري

مع تداعيات مظاهرات الشعب الإيراني ضد حكومة الملالي، التي اعتُبرت غير مسبوقة، وتمثل انتفاضة عارمة ضد عقود من الظلم، ظهرت العديد من السيناريوهات التي تبنتها وسائل إعلام عالمية حول مستقبل هذه التظاهرات المتصاعدة وصولاً لمرحلة ما بعد سقوط النظام الإيراني الحالي.

من ضمن تلك السيناريوهات ما نقبه موقع "كيوبوست" عن مجلة "كونسيرفاتيف ريفيو" الأمريكية، التي تحدثت عن شكل الشرق الأوسط في حال انهيار النظام الإيراني.

الصحيفة استعرضت أبرز توقعاتها في ظل المظاهرات العارمة التي اجتاحت المدن الإيرانية المختلفة احتجاجًا على "الفساد" المستشري بالنظام الإيراني بأشكاله المختلفة، وذلك في نقاط ،أبرزها:

* من شأن سقوط النظام الحالي أن يعزز الاستقرار العالمي، وأن يجلب الهدوء إلى جميع دول الجوار تحديدًا، التي تواجه خطر التمدد الإيراني التوسعي.

* من شأن انهيار النظام في طهران أن يحوِّل الجمهورية الإيرانية إلى دولة مناصرة للحرية وحقوق الإنسان والأمنوالاستقرار.

* من المؤكد أن العالم سيبدو مختلفًا دون وجود هذا النظام المستبد، وسيتردد صدى حدث كهذا - إن حصل - في جميع أنحاء العالم، وخصوصًا الشرق الأوسط الذي عانى كثيرًا من التدخلات الإيرانية المسيَّسة.

* في حال انهيار النظام الإيراني سيضطر حزب الله إلى تقليص نشاطاته العدوانية، وسيتمكن الجيش اللبناني من استعادة دوره بوصفه جيش لبنان الرئيس، بدلاً من مسلحي حزب الله الإرهابي.

* زوال النظام في طهران يعني خلاص اليمن من الحرب الأهلية المدمرة التي حصدت حياة الآلاف، وسيفقد الحوثيون ممولهم وداعمهم الرئيس.

* ستزداد عزلة الدوحة؛ وستضطر قطر إلى إعادة تقييم دورها الداعم للمتطرفين الإسلاميين والمنظمات الإرهابية في المنطقة، وإعادة النظر في سياساتها الخارجية بالكامل.

* سيفقد الديكتاتور بشار الأسد دعم ملالي إيران من خلال الحرس الثوري الإيراني وحزب الله؛ وسيغير هذا الكثير من الموازين.

* تضاؤل كبير في فرص إيران للانضمام للنادي النووي، وسيدعم ذلك تركيز المجتمع الدولي على إيقاف التهديدات النووية في إيران ودول أخرى مثل كوريا الشمالية، وستفقد كوريا الشمالية أهم الحلفاء النوويين.

يُذكر أن الاحتجاجات المتصاعدة على النظام الإيراني تحظى بتغطيات كبيرة عالميًّا، بالرغم من قيام حكومة طهران بحجب معظم مواقع ووسائط التواصل العالمية.

وفيما يحاول النظام الإيراني ترحيل الأسباب دوليًّا، واتهامدول ومخابرات عالمية بالتسبب في ذلك، إلا أن ذلك لم ينجح في حجب الحقائق؛ إذ جاءت المظاهرات في صور غير مسبوقة، وإن كانت المؤشرات غير عالية في نجاح ذلك في إسقاط النظام.

هذا فيما اتهمت منظمة العفو الدولية حكومة الملالي باستخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين المطالبين بتحسين حياتهم، والتخلي عن دعم أجنحة طهران الإرهابية في مناطق عديدة في العالم. وقال فيليب لوثر، مدير المنظمة في الشرق الأوسطوشمال إفريقيا: "نعتقد أن موجة الاعتقالات الحالية موجهة نحو متظاهرين سلميين، تم احتجازهم تعسفيًّا، ويجدون أنفسهم الآن في السجون، حيث الظروف المأساوية والتعذيب أداة منتشرة لاستخلاص الاعترافات ومعاقبة المعارضين".

ويأتي ذلك في الوقت الذي دعمت فيه دول كبرى، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، الاحتجاجات من أول يوم، وكذلك فرنسا، كما حذرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي السلطات الإيرانية من أن العالم يراقب ردها على الاحتجاجات المناهضة للحكومة. وقالت: "إن النظام الإيراني بات الآن على علم بأن العالم سيراقب ما سيفعله".


اقرأ الخبر من المصدر



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس