اخبار العراق الان .. اخبار العراق اليوم .. اخبار العراق العاجلة رؤيتان عراقيتان للتعامل مع الاستفتاء بين مطالبة بالتصعيد وأخرى تدعو للحوار

عراقنا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

حدة التوترات السياسية والقومية في العراق اتخذت منحىً تصاعدياً مع اقتراب موعد إجراء استفتاء كُردستان الذي من المقرر أن يؤدي الى اقامة دولة قومية كردية قوامها نحو 7 ملايين نسمة، على أرض مساحتها أكثر من 40 ألف كيلومتر مربع من الناحية النظرية، فيما تحاول السلطات المعنية في بغداد استخدام كل الوسائل لوقف هذا التطور الذي أصبح الشغل الشاغل للأوساط السياسية الداخلية وحتى الاقليمية والدولية.

فبعد إقرار مجلس النواب قراراً ضد الاستفتاء في أول جلساته بعد عطلة حج 100 من نوابه حذرت جهات عراقية من صدام محتمل بين الفرقاء العراقيين بسبب حدة التصريحات المتبادلة وبسبب حساسية الموقف تجاه الاستفتاء الذي من الممكن أن يؤدي الى تفكك العراق كدولة متنوعة، ورغم أن خلاف اقليم كُردستان مع السلطة المركزية في بغداد في ظاهره سياسي، لكنه من السهل أن يأخذ طابعا عرقيا وطائفيا، ويمكن أن يدفع إلى تورط دول إقليمية فيه.

أوساط سياسية ونيابية عراقية ترى أنه لا حل أمام الحكومة المركزية الا اتخاذ اجراءات عقابية ورادعة لاقليم كُردستان بدأت باكورتها بمحاولات نيابية لجمع تواقيع لطرح الثقة في رئيس الجمهورية الكردي فؤاد معصوم الذي اختار الحياد تجاه الاستفتاء حتى الآن، وكذلك محافظ كركوك الذي يقود جهود الاستفتاء في كركوك المتنازعة عليها بين أربيل وبغداد بانتظار خطوات حكومية أكثر صرامة بعد تفويض العبادي باتخاذ ما يلزم لمنع الكرد من اجراء الاستفتاء.

أوساط سياسية ومعنيون بالشأن الكردي يرون أنه لا جدوى من التصعيد والتسرع في التعامل مع الاستفتاء وانه بالإمكان كسب جهات كردية معارضة للاستفتاء ومحاولة ايقاف المتبنين به عبر اطلاق حوار شامل والتفاوض على مراجعة الدستور وحتى شكل الدولة وسط حديث عن ضرورة الاستعداد لقبول عراق كونفدرالي مكون من عدة أقاليم لأن قرع طبول الحرب لا يحل مشكلة ظلت عصية على الحل خلال سنوات طويلة.

وبعيداً عن جدل الساسة وأصحاب الرأي لوحت قيادات في الفصائل الشيعية المنضوية في الحشد الشعبي بصدام مسلح في حال فرض الكرد الانفصال من العراق بالقوة فرد عليهم رئيس الاقليم مسعود بجاهزية الاقليم لحمل السلاح ضد كل من يريد أن يتصدى للاستفتاء.

وبعد دخول اسرائيل على خط المواجهة ودعمها العلني لمشروع الدولة الكردية راجت أنباء عن قيام قائد “فيلق القدس” الإيراني، قاسم سليماني بجولة مكوكية في السليمانية وأربيل لثني الكرد عن الاستفتاء وسط حملة اعلامية ايرانية تصف الاستفتاء بتحقيق رغبة الصهيونية، هذا التحرك الإيراني تزامن مع جولة لممثلين عن الجانب الأميركي المتثمل ببريت مكغورك والسفير دوغلاس على مراكز القرار في الاقليم لبحث قضية الاستفتاء بعد فشل وساطة الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط وعدة وساطات دولية وإقليمية للعدول عن الاستفتاء أو تأجيله إلى اشعار آخر.

شارك هذا الموضوع:

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العراق الان .. اخبار العراق اليوم .. اخبار العراق العاجلة رؤيتان عراقيتان للتعامل مع الاستفتاء بين مطالبة بالتصعيد وأخرى تدعو للحوار في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عراقنا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عراقنا



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
يمن جورنال
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس