اخبار العراق الان .. اخبار العراق اليوم .. اخبار العراق العاجلة مجلس النواب يصوت على إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم

عراقنا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

صوت مجلس النواب، الخميس، على قرار بإقالة محافظ كركوك، نجم الدين كريم، من منصبه، على خلفية موقفه من استفتاء إقليم كردستان.

وقال مصدر برلماني، لـ NRT عربية، إن المجلس، صوت على إقالة كريم، في جلسة اليوم الخميس، بأغلبية الحاضرين، وهم 173 نائبا، بعد انسحاب التحالف الكردستاني.

وكان مكتب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أعلن اليوم (14 ايلول 2017)، تسلمه طلبا من مكتب رئيس مجلس الوزراء للتصويت على اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم استنادا الى المادة (7 / ثامنا /2) من قانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل.
ويتهم نواب، محافظ كركوك، بالتقصير في واجباته.

وصوت مجلس النواب على إدراج اقالة محافظ كركوك على جدول أعماله بطلب من ١٢٨ نائبا.

واستند طلب مكتب العبادي إلى قانون مجالس المحافظات غير المنتظمة باقاليم رقم (21) لسنة 2008 المعدل، حيث اعطت المادة (7/ ثامناً/ 2) من القانون لمجلس النواب اقالة المحافظ بالاغلبية المطلقة بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء لنفس الاسباب المذكورة في نص المادة (7/ ثامناً/ 1) من القانون ذاته.

ومن خلال تفصيل المادة (7/ ثامناً/ 2) فإن الاجراءات تكون باقتراح من رئيس مجلس الوزراء حصراً، يحال على مجلس النواب لغرض البت فيه، وهذا الاختصاص لم يشر إلى المرور بالية المحاسبة المنصوص عليها عندما يريد مجلس المحافظة محاسبة المحافظ من خلال استجوابه، بل بمجرد وصول المقترح والتصويت عليه.

ووفقا لذلك، فإن الاغلبية المطلوبة لاقالة المحافظ هي المطلقة فقط، اي وفق تفسير المحكمة الاتحادية العليا في قرارها بالرقم (23/ اتحادية/ 2007) بمجرد موافقة اغلبية (نصف+ 1) لعدد اعضاء الحاضرين في جلسة مكتملة النصاب، فاذا كان الحضور على سبيل المثال 180 نائباً، فبإمكان 91 نائباً التصويت بالاقالة.

لكن هذه فقرة اشترطت وجود اسباب حصرية هي ذاتها المنصوص عليها في المادة (7/ ثامناً/ 1) من قانون المحافظات غير المنتظمة باقاليم، وهي: عدم النزاهة أو استغلال المنصب الوظيفي، أو التسبب في هدر المال العام، أو فقدان احد شروط العضوية، أو الإهمال أو التقصير المتعمدين في أداء الواجب والمسؤولية.

وللمحافظ المقال بموجب القرار النيابي أن يطعن بقرار الإقالة لدى محكمة القضاء الإداري المرتبطة بمجلس الدولة خلال (15) خمسة عشر يوماً من تاريخ تبلغه به، وتبت المحكمة بالطعـن خلال مدة (30) ثلاثين يوماً من تاريخ استلامها الطعن، وعليه أن يقوم بتصريف أعمال المحافظة خلاله، وفي مقابل ذلك يقوم مجلس المحافظـة بعـد انتهـاء مدة الطعن أو المصادقة عليه من قبل المحكمة المختصة بانتخاب محافظ جديد خلال مدة لا تتجاوز (15) خمسة عشر يوماً.

وسبق لمجلس النواب أن خاض تجربة مماثلة في اقالة محافظ نينوى اثيل النجيفي.

شارك هذا الموضوع:

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العراق الان .. اخبار العراق اليوم .. اخبار العراق العاجلة مجلس النواب يصوت على إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عراقنا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عراقنا



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
يمن جورنال
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس