اخبار الامارات اليوم - تقليص الخدمات الحكومية الرئيسة في عجمان بنسبة 49%

الامارات اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة


اعتمد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، نتائج مشروع تصنيف الخدمات الحكومية بعد تنقيحها ومراجعة ما يزيد على 800 خدمة حكومية، وفي مدة قياسية استغرقت ثلاثة أشهر فقط، ليتم تقليص عدد الخدمات الرئيسة بنسبة 49%، والخدمات الفرعية 29%.

ويعد هذا المشروع الخطوة الأولى في رحلة تطوير الخدمات الحكومية في الإمارة، ما يترجم رؤية «الإمارة 2021»، وفق المعايير والمواصفات التي تعكس رؤية القيادة وتطلعات الحكومة.

وتم استحداث دليل إرشادي تحت مسمى «الدليل الشامل للتحول الرقمي وجودة الخدمات»، الذي يعد بمثابة وثيقة مرجعية لمفاهيم تعريف الخدمات الحكومية وإرشادات التحول الرقمي، وقامت بتنفيذه الحكومة الرقمية، بعد دراسة مستفيضة للوضع الراهن للخدمات المقدمة في الإمارة.

ويحتوي الدليل على خمسة أجزاء رئيسة، هي مفهوم الخدمات الحكومية وتصنيفاتها، وقياس جودة خدمات المتعاملين، وأساليب تحسين الخدمات الحكومية، ومعايير التحول الرقمي، والمعايير العامة لأمن المعلومات.

جاء ذلك بعد اطلاع سموه على نبذة حول آلية تنفيذ هذا المشروع من قبل المدير العام لحكومة عجمان الرقمية، عهود شهيل، وفريق العمل، الذي ضم مدير إدارة الخدمات الرقمية، دينـا فارس، وأخصائية جودة بيانات مديرة المشروع، خولة الشامسي.

واطلع سموه أيضاً على أهداف المشروع ومنهجية العمل المتبعة، وبيانات نتائج تصنيف خدمات الدوائر الحكومية كافة، المشمولة في المشروع بالأرقام والإحصاءات، إذ بلغ إجمالي الخدمات بعد الاعتماد 113 خدمة رئيسة، بدلاً من 220 خدمة سابقاً، فيما بلغت الخدمات الفرعية بعد التنقيح 595 خدمة، فيما كانت قبل التنقيح 837 خدمة.

وأكد سموه قدرة الكوادر الوطنية المؤهلة على تطوير جميع الخدمات الحكومية، مشيراً إلى أن العالم يتطور، ولابد من تبني هذا التطور، معرباً عن سعادته بتنقيح الخدمات وتخفيضها إلى مستوى يمكن التعامل معه بكل سهولة ويسر، وتطويرها وتقديمها بأسرع وقت ممكن. وشدّد سموه على حرص حكومة عجمان الرقمية على مواكبة ركب التطور العالمي عبر تبني خطط وبرامج، تهدف إلى أن تكون الخدمات ذات مواصفات عالمية، وهذا ما تحقق في هذا المشروع.

وأعلن سموه، أن حكومة عجمان ستستحدث مؤشراً يقوم بقياس الخدمات المتقاعدة في الإمارة، لتصبح بذلك إمارة عجمان أول إمارة تقوم بقياس عدد الخدمات المتقاعدة، ما يعكس دور الحكومة في السعي إلى تطوير وإعادة تصميم الخدمات الحكومية، بما يتجاوز تطلعات متعامليها، من خلال تبني أفضل الممارسات الخدمية المتميزة، ما يدعم تحقيق أهداف خطة التحول الرقمي للإمارة، وأتمتة كل خدماتها المقدمة للجمهور بنسبة 100% بنهاية عام 2018 . ويأتي استحداث مؤشر تقاعد الخدمات بعد دراسة متأنية لإجراءات الخدمات المقدمة من قبل الجهات الحكومية، لتتماشى مع أهداف ورؤية عجمان 2021، للوصول لبناء مجتمع سعيد يسهم في بناء اقتصاد أخضر، تحفزه حكومة متميزة منسجمة مع رؤية روح الاتحاد، ورؤية الإمارات 2021، والأجندة الوطنية. وأشار سموه إلى أنه سيتم الإعلان قريباً عن إحالة العديد من الخدمات للتقاعد، كونها لا تقدم قيمة مضافة للمتعاملين من قبل الجهات الحكومية، وهي كل من: دائرة التنمية الاقتصادية والقيادة العامة لشرطة عجمان ودائرة البلدية والتخطيط ومؤسسة المواصلات العامة ودائرة الميناء والجمارك وغرفة عجمان ومنطقة عجمان الحرة ودائرة الأراضي والتنظيم العقاري ودائرة المالية ودائرة التنمية السياحية. وأكد سموه، أن صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، يولي أهمية خاصة لتطوير المؤسسات الحكومية في الإمارة، بما يحقق النهضة الشاملة والتقدم المنشود في المجالات كافة، وأن الحكومة الرقمية تعد إحدى المؤسسات التي يقع على عاتقها معاونة وتمكين مؤسسات الحكومة، لتتماشى مع توجه الدولة بضرورة تقديم خدمات متطورة للمتعاملين معها.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس