مقال : لماذا لم يفعل القضاء؟

عدن لنج 0 تعليق 36 ارسل لصديق نسخة للطباعة

مقال : لماذا لم يفعل القضاء؟

- في لقاء لي مع شركة "نون فيلمز" للانتاج الإعلامي تركز جزء كبير من الحديث على الحملة الموجهة ضد الإمارات العربية المتحدة وقضية ما يسمى ب"السجون السرية"
وكان رأيي كما هو على الدوام أن محافظات الجنوب المحررة ما تزال ساحة صراع بين أجهزة حفظ الأمن حديثة النشأة وبين المجاميع الإرهابية والإجرامية والتخريبية التي تستمد دعماً معيناً من ألطرف الانقلابي وبعض المتنفذين ممن يدعون دعم الشرعية، وبالتالي فإن وجود سجون ومسجونين يظل امراً مفهوماً ومبرراً في ظل هذا الوضع المضطرب والصراع الذي لم يتوقف ولن يتوقف.
 وكان أحد أهم الأسئلة هو: لماذا لا يقدم المعتقلون للمحاكمة؟
نحن نعلم أن كل طرف من الأطراف السياسية يعلق هذه القضية على مخالفيه، وأقصد هنا اطراف تحالف الشرعية، وقد قرأت احاديث في غاية العجب والغرابة غالبا ما تصدر من طرف واحد فحينا يقولون أن أجهزة الامن ضعيفة وأن الجريمة تستفحل وأن الإرهاب يسرح ويمرح في عدن وبقية محافظات الجنوب ثم يعودون ويتحدثون عن القمع وانتهاكات حقوق الانسان والسجون السرية وكأنهم يقولون يجب أن تمنعوا الجريمة وتقضوا على الإرهاب وتحولوا عدن والجنوب إلى بلد بلا مجرمين وبلا إرهابيين ولكن دون ان تعتقلوا متهاً أو تلاحقوا مجرماً أو حتى تعترضوا إرهابيا واحدا أو نشالا واحدا.
والحقيقة التي لا جدال فيها أن قضية المعتقلين على خلفيات العمليات الإرهابية او الجرائم الجنائية او  لأي اسباب كانت يجب أن لا تظل عالقة إلى ما لا نهاية، لكن هذه القضية ليست بأيدي أجهزة الامن ولا بأيدي القوات العسكرية، إنها قضية ترتبط بممارسة سلطة الدولة لصلاحياتها وقيامها بواجباتها ومن بين هذه الصلاحيات والواجبات تفعيل الجهاز القضائي وجهاز النيابة العامة.
يقول البعض أن الجهاز القضائي ممتلئ بالفساد وهذا القول قد يحوي بعض الحقيقة لكنه ليس الحقيقة كلها، كما إن المطالبة بتفعيل القضاء لا يقتضي بالضرورة تشغيل القضاء  كيفما اتفق بل بانتقاء رجال النيابة والقضاء الذين لم يتورطوا في الفساد ولا في الولاء لنظام المخلوع وهؤلاء موجودون بالعشرات إن لم يكونوا بالمئات وهم غالبا ممن جرى تهميشهم وإقصاؤهم من قبل النظام السابق بسبب عدم الثقة فيهم.
تفعيل جهازي القضاء والنيابة لم يعد مسألة اختيارية بل لقد اصبح واجبا إجباريا على الحكومة الشرعية حتى يتمكن الناس من استعادة حقوقهم  وردع المجرمين ومحاكمة الإرهابيين والمخربين بل وفض النزاعات الحقوقية والمدنية التي لا يخلو منها مجتمع.
فهل ننتظر    من رئيس الجمهورية قرارا  سريعاً  صارماً يقضي  بإعادة تشكيل المحكمة العليا للبلد ومؤسسة النائب العام وتكليفهما بتفعيل عمل المحاكم ومؤسسة النيابة العامة؟ ام أن المحاصرين لرئيس الجمهورية يربطون القضية بالتحرك من فرضة نهم باتجاه صنعاء (والذي يبدو انه لن يتم قبل يوم القيامة) كما فعلوا مع ملف إعادة الإعمار وملف تفعيل الخدمات وملف الكهرباء والوقود والخدمات البلدية في المناطق المحررة.
السلطة القضائية هي السلطة الثالثة وبغيابها يظل البناء مختلا والمعمار مهدداً بالسقوط هذا إذا كان هناك بنيانٌ او معمارٌ من أصله.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر مقال : لماذا لم يفعل القضاء؟ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن لنج وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن لنج

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس