اخبار اليمن اليوم الخميس 14/9/2017 ارتفاع أسعار مستلزمات المدارس بلحج يثقل كاهل المواطنين ويزيد هموهم - تقرير خاص

عدن تايم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الخميس 14/9/2017

تقرير مصور / صدام اللحجي :يعيش اغلب أهالي طلاب مدينة الحوطة بلحج حالة من التذمر والغضب بسبب تزايد الإنفاق على مصروفات وتجهيزات العام الدراسي الجديد .

يقترب دخول العام الدراسي وتزيد فيه الأعباء المادية للأسر ويرهق ميزانيتها مع ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية بشكل كبير, وأكثر من يعاني من هذا الارتفاع هي الأسر ذات الدخل المحدود والتي تعاني بالعموم من ارتفاع أسعار غالبية السلع والمواد ومن ضمنها اللوازم المدرسية.
وتواجِه العديد من الأسر ضائقة مالية مع بداية كلّ عامٍ دراسي، حيث تجد نفسَها أمام مأزق توفير متطلبات المدارس، بما يشمله من بدلات و حقائب مدرسية وقرطاسية ,وهذا كله يمثل ارباكا لميزانيَّةِ الأسر لاسيما مع ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

حاولنا في عدن تايم رصد آراء المواطنين "أهالي الطلاب" في مدينة الحوطة بظاهرة ارتفاع الأسعار ومدى قدرتهم على تلبية احتياجات أولادهم المدرسية .

* هاجس يؤرق الأسر وأولياء الأمور

تشهد المحال التجارية والمكتبات مع اقتراب موعد افتتاح المدارس إقبالا جيدا من الأهالي و الطلبة لتلبية احتياجات أبنائهم المدرسية, إلا أن العودة إلى المدارس باتت هاجسا مؤرقا للأسر وفق ما أجمع عليه عدد من المواطنين الذين التقيناهم حيث اشتكوا من ارتفاع أسعار القرطاسية والمستلزمات المدرسية وسط غياب الرقابة, وعدم وجود تميز في جودة السلع باستثناء الألوان والرسومات المطبوعة عليها, وطالبوا بتشديد الرقابة على هذه المحال التي تعمل دون حسيب أو رقيب للحد من هذه الظاهرة التي تثقل كاهل الأسرة وتنهك ميزانيتها “حيث يشكل هذا الارتفاع عاملا إضافيا ضاغطا على أي أسرة .

وذكرت الأستاذة إقبال قشاش لـ " عدن تايم " , أن الأسعار مرتفعة وتتفاوت من محل إلى آخر رغم أن البدلة نفسها من حيث المواد الداخلة في تصنيعها واحدة الإختلاف بالقصات والموديل وهذا برأيها لا يستدعي التفاوت الواضح في السعر , اما الحقائب المدرسية فحدث ولا حرج فأسعارها أيضا مرتفعة ولا تتناسب مع جودتها وبعد فترة قصيرة من بدء العام الدراسي للبحث عن حقيبة أخرى بسبب تدني جودة الحقائب الموجودة في المحال ,منوهة انه حتى الحقائب الغالية جودتها "كما تتمنى " والمؤسف أنه في نهاية العام جميع هذه المستلزمات تصبح غير صالحة للاستخدام مرة أخرى .

* أين الرقابة؟

من جهته انتقد المواطن شريف غياب الرقابة على أسعار المستلزمات المدرسية في مختلف المحال موضحا " أنه وجد تفاوتا كبيرا بين سعر الحقيبة نفسها من مكان لآخر, وأنه عمد إلى السؤال في أكثر من مكان بين المحال للبحث عن أسعار معقولة تناسب قدرته على الشراء مشيرا إلى أن ميزانية المستلزمات المدرسية ترهق الأهالي وتقضي على الراتب خصوصا إذا كان في الأسرة أكثر من طالب, واعتبر أن إحدى المشكلات تتمثل في عدم قبول الأولاد استخدام الحقائب القديمة أو استخدام حقائب أشقائهم الذين سبقوهم بل يصرون على شراء حقائب جديدة.

*اللجوء للإستدانة

المواطن مهدي قال أنه ونظرا إلى الإرتفاع الكبير في أسعار المستلزمات المدرسية اضطر ونتيجة الضغوط المالية إما الاستدانة أو إلى إصلاح الملابس والحقائب المستخدمة في العام الدراسي السابق رغم أن ذلك لن يعجب الأولاد لكن ما باليد حيلة واقتصر مشترياته على ما هو ضروري للتخفيف من الأعباء المادية, وذكر أنه كان يجد في الأسواق الشعبية الرخيصة حلا مناسبا فهي تحد من ارتفاع الأسعار ولكن وبسبب الظروف الاستثنائية التي نعيشها فإن هذه الأسواق لم تعد موجودة ,كما كانت منافذ البيع التابعة للمؤسسة الاستهلاكية حلا مساعدا للمواطن فأسعارها وخاصة القرطاسية اقل من المحال ولكن هذا العام حتى هذه المراكز أسعارها ليست بعيدة عن أسعار السوق , وتساءل عن إمكانية أو قدرة أصحاب الدخل المحدود على شراء المستلزمات المدرسية وهي بهذه الأسعار الخيالية وكيف سيتدبرون أمورهم مع بداية المدارس ؟

* تحكم التجار وصعوبة النقل

احد البائعين وردا على سؤالنا حول ارتفاع الأسعار قال :يرجع ذلك وببساطة إلى تحكم التجار وقلة البضاعة بسبب صعوبة نقل البضاعة بين المحافظات خصوصاً ونحن في أوضاع حرب كما أن بعض المعامل توقفت عن العمل إضافة إلى غلاء المواد الأولية وارتفاع أجرة الشحن والتأمين على البضاعة المرسلة لنا, مضيفا: الأسعار متفاوتة حسب نوعية القماش والموديل وكذلك الجودة, والخيارات متعددة أمام الأهل وكل واحد يشتري حسب إمكانياته المادية .

بالنتيجة بين هذا وذاك يبقى الأهالي مع إطلالة شهر العودة إلى المدارس أمام حالة من الإرباك والقلق مما يشكل عامل ضغط مادي كبير على الأسر خاصة ذات الدخل المحدود.

اخبار اليمن اليوم الخميس 14/9/2017

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم الخميس 14/9/2017 ارتفاع أسعار مستلزمات المدارس بلحج يثقل كاهل المواطنين ويزيد هموهم - تقرير خاص في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن تايم



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس