اخبار اليمن اليوم الخميس 12/1/2017 آمال #إيران تتبخر في #باب_المندب ( تقرير)

عدن تايم ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الخميس 12/1/2017

عدن تايم/ متابعاتيبدو أن آمال إيران التي تدعم بسببها ميليشيا الحوثي الانقلابية للسيطرة على مضيق باب المندب قد تبخرت.
يعزز هذا ما قاله المتحدث باسم التحالف العربي، اللواء أحمد عسيري، من أن الجيش اليمني، يحقق تقدماً في جبهات القتال كافة، وأصبحت لديه القدرة على إدارة العمليات العسكرية، مضيفاً: إن "إيران جاهرت بتهريب السلاح للمتمردين الحوثيين".
عسيري أشار، بحسب تصريحاته التي نقلتها قناة العربية السعودية، إلى أن قوات التحالف العربي "عملت خلال الفترة الماضية على استهداف الحوثيين، وتدريب الجيش اليمني في الوقت نفسه".
وفي الوقت الذي اعتاد الحوثيون فيه، من وقت لآخر، الإعلان عن تقدم جديد مزعوم لهم، فقد اتجهت خطواتهم للخلف في تراجع وخسارة أرض تلو أخرى؛ ما يشير إلى انفراط عقدهم والأراضي التي يسيطرون عليها، وهو ما يعزز تصريحات عسيري عن جاهزية الجيش اليمني للتصدي لانقلاب الحوثي وتعزيز الشرعية في ، خاصة أنها حققت انتصارات عسكرية كبيرة على جبهات مختلفة بكل من تعز وصعدة، وغيرها من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثي أو قوات المخلوع صالح.

وبحسب موقع يمن برس وبالتزامن مع تصريحات عسيري، سيطر الجيش اليمني والمقاومة الشعبية الموالية للحكومة على منطقة "ذُباب" الساحلية، بمديرية باب المندب التابعة لمحافظة تعز، جنوب غربي البلاد، بالإضافة إلى تحرير منطقة كهبوب التابعة لمحافظة لحج، بحسب قناة "الإخبارية" السعودية.

هزيمة الحوثيين باتت تلوح في الأفق، بعد انفراط الأراضي التي يسيطرون عليها، والذي سينعكس بدوره إلى سقوط إحدى القلاع التي تعتبرها طهران طرفاً لهلالها الشيعي في المنطقة العربية، فضلاً عن كونها رهاناً تتحدى به التحالف العربي في .
ويبدو أن المفاوضات التي عرقلها الحوثيون مراراً، باتت هي الأقرب لخروجهم من مأزق التراجع، بعدما استعادت قوات الحكومة الشرعية منهم المواقع الإستراتيجية، وهو ما لم تتوقعه طهران يوماً، بعدما اختل ميزان القوى لمصلحة قوات الجيش اليمني المدعوم من التحالف العربي.
وكان الدعم الإيراني الذي حظي به الحوثيون، وتطورات الحرب في مرحلتها الأولى، سبباً في اقتياد الحوثيين لفخ تقديرات سياسية خاطئة؛ ما كان سبباً في رفضهم لكل أنواع التفاوض والوسطاء في تحدٍ لأي حل سياسي.
ويبدو أن من أسباب انتكاس الحوثيين في الجانب المتعلق بمضيق باب المندب هو التحرك السعودي في القرن الإفريقي، خاصة أن صحيفة لوبوان الفرنسية قالت إن تقارير عدة أشارت إلى تلقي الحوثيين دعماً عسكرياً إيرانياً عبر إريتريا منذ عام 2000، وأن هذا الدعم تضاعف في الربيع الماضي، بعدما أقامت طهران جسراً جوياً بينها وبين صنعاء.
ويكتسب مضيق باب المندب أهمية دولية كممر مائي دولي، تشقه ناقلات النفط في طريقها من منابع الجزيرة العربية وإيران إلى القارة العجوز والعالم الجديد عبر قناة السويس، وسط محاولات حوثية حثيثة للسيطرة عليه.

اليوم الخميس 12/1/2017

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم الخميس 12/1/2017 آمال #إيران تتبخر في #باب_المندب ( تقرير) في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن تايم


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية




تعليق

صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يافع نيوز
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
يمن جورنال
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا